الأحد، 20 مارس 2016

مفهوم الثقافة

ـ مفهوم الثقافة:
الثقافة هي طريقة عيش مجتمع ما، سواء أكان ذلك المجتمع بدائيا أو متخلفا أو ناميا أو متقدما. و الثقافة من صنع الإنسان. فقدرته على إنتاج الثقافة هي أهم خاصية تميز الإنسان عن باقي الحيوانات جميعا.
لقد وضعت تعريفات كثيرة للثقافة، و تختلف هذه التعريفات في ألفاظها و في صياغتها، و لكنها تتفق كلها في النهاية مع التعريف الكلاسيكي البسيط الذي وضعه "تايلور taylor" حيث يقول:" الحضارة أو الثقافة بمعناها الأنتروبولوجي الواسع هي ذلك المركب الذي يشمل المعرفة و العقائد و الفن و الأخلاق و القانون و العرف و كل القدرات و العادات الأخرى التي يكتسبها الإنسان من حيث هو عضو في مجتمع".
و الخاصية الأولى من خصائص الثقافة كما يظهر من هذا التعريف هو تمايزها و استقلالها عن الأفراد الذين يحملونها و يمارسونها في حياتهم اليومية. و المقصود بذلك أن عناصر الثقافة أمور يكتسبها الإنسان بالتعلم من المجتمع الذي يعيش فيه على اعتبار أنها الإرث الاجتماعي الذي يتراكم على مر العصور بحيث يتمثل في آخر الأمر في شكل التقاليد المتوارثة.
و حين يتكلم علماء الأنثروبولوجيا و الاجتماع عن ثقافة شعب من الشعوب فإنهم يقصدون طرائق المعيشة و أنماط الحياة و قواعد العرف و التقاليد و الفنون و التكنولوجيا السائدة في ذلك المجتمع و التي يكتسبها أعضاؤها و يلتزمون بها في سلوكهم و في حياتهم.
و الخاصية الثانية من خصائص الثقافة هي الاستمرار، و هي خاصية نابعة بالضرورة من تصور الثقافة على أنها التراث الاجتماعي الذي يرثه أعضاء المجتمع من الأجيال السابقة. فللسمات الثقافية قدرة هائلة على الانتقال عبر الزمن، بل إن كثيرا من هذه السمات التي تتمثل بوجه خاص في العادات و التقاليد و العقائد تحتفظ بكيانها لعدة أجيال لا لشيء إلا لأنها وجدت في وقت من الأوقات. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | تعريب وتطوير : عرب بلوجر